أيها السعوديون: لايوجد بينكم عملاء .. ولكن?

أيها السعوديون: المرأة يمكن تطويرها ضمن ثوابتكم ودون صدامات لاتستفيد منها الدولة والمجتمع ومؤسسة الحكم!

هل غرفة جدة مؤهلة للحديث عن تطوير المرأة، ضمن ثوابت الحكم السعودي؟

ويوجه رسالة للوجيه صالح كامل: كل انسان ميسر لما خُلق له، فليركز كل انسان على مايتقنه !!
* “مقتطفات من المحاضرة: الاستشاري الدكتور كمال بن محمد الصبحي – استشاري إدارة المشاريع التطويرية واتخاذ القرارات وحل المشاكل” .

المحتويات

زيارة السيد جاك

رأي الخبير جاك في اختيار الأميرات من قبل غرفة جدة

لماذا غرفة جدة؟

الوجيه صالح كامل

الإقتراح 1

مرة أخرى: لماذا غرفة جدة؟

كأس العالم في قطر

الإقتراح 2: تطوير المرأة
_________________________________________________________________________________________________

زيارة السيد جاك

دعاني البارحة أحد رجال الأعمال في مدينة جدة لحضور محاضرة ألقاها السيد جاك رئيس المكتب الإستشاري الدولي في جنيف، إضافة إلى الإطلاع على تقرير قدمه لرجل الأعمال الجداوي.

كانت المحاضرة والتقرير لتحليل ماحصل في غرفة جدة ومايحصل من قبل الوجيه صالح كامل.

عند دخولي للمنزل الجميل الخاص برجل الأعمال، وبعد سلامي عليه، قلت له: أنا من الذين يقدرون الوجيه صالح كامل كتاجر وكرجل عصامي. ولا أرغب حقيقة في سماع أي شيء يمسه !!

أخبرني رجل الأعمال الجداوي أن السيد جاك وصل إلى جدة منذ نحو أسبوع، وأنه كان يجري طوال الوقت اتصالاته الدولية والإقليمية والمحلية، كتب تقريره وقدمه له، وقال أن في التقرير معلومات خطيرة للغاية.

أطلعت على التقرير ، ولأن المعلومات كثيرة، فقد اقتطفت منه المعلومات التالية، وأضفت اليها بعض الحوارات التي حصلت بين السيد جاك والحضور حتى يمكن للقارئ فهم ماجرى.

رأي الخبير جاك في اختيار الأميرات من قبل غرفة جدة

سأله أحد الحاضرين (أحمد):  سيد جاك .. لماذا تعتقد أنهم اختاروا الأميرة عادلة رئيسة للمركز النسائي في غرفة جدة؟ هل تعتقد أنهم يحبونها؟ ولماذا يحبونها أكثر من الأميرات الأخريات؟

قال: لايوجد شيء اسمه حب في كل العملية.  لو كان الملك الموجود هو خالد بن عبدالعزيز رحمه الله، لاختاروا ابنة خالد. ولو كان الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله موجودا لاختاروا ابنة فهد.   وبما أن الملك الموجود هو عبدالله يحفظه الله، فلا بد من اختيار أبنته، لكي تكون قريبة من متخذ القرار، وبالتالي تصبح التوصيات والقرارات فعالة ومدعومة وقابلة للتطبيق بسرعة. الملك حكيم بطبيعة الحال، لكنهم يأملون في أن يساعدهم أحد في الوصول إلى مايريدون.

وهم مثل الذي يرمي شباكه في البحر بحثا عن أي شيء يصيده.

هم جربوا هذا الأمر في الأمارات وقطر، ونجحوا، ويعتقدون أن استخدام نفس الطريقة في المملكة سيؤدي إلى نفس النجاح.

تساءل أحمد مرة أخرى: أنا أعرف الأسرة المالكة الكريمة. لايمكنك أن تقنعني أن أحد أفرادها يمكن أن يسعى إلى إيذائها. هذه عائلة كريمة متمرسة في الحكم منذ أكثر من 300 سنة، وبيننا وبينها محبة وود، ونعرف قدرهم.

ضحك جاك، وقال: حسنا .. لا أظن أحدا منهم يسعى إلى الإضرار بأسرته، ولكننا نعرف أنه يوجد على الأقل 3 مراكز إقليمية ضمن مشروع الشرق الأوسط الكبير يديرها أجانب لهم علاقة بالصهيونية العالمية. نحن في المركز الاستشاري الدولي نعرف أماكنها وأسماء من يعملون فيها وماهية أهدافهم.

هذه المراكز مهتمة إلى حد كبير بدراسة أوضاع العائلات المالكة في الخليج والسعودية. وهم يهدفون إلى أن يساهم بعض أفرادها – دون أن يعلموا – بإضعاف أسرهم المالكة من خلال أطروحات تضرب مواطن القوة في الأسرة المالكة نفسها.

ثم أضاف: إذا كان الدين هو أساس الحكم في بلادكم، ثم يأتي فرد من داخل الأسرة المالكة، ويطلب مثلا:

الوسطية في الدين دون أن يحدد معنى الوسطية والاعتدال، فإن العملية يمكن أن تتمدد حتى لايصبح هناك دين أو أساس يتم الاعتماد عليه في مؤسسة الحكم، ومن ثم يتم فقدان التوازن.

في البداية يقولون لكم: مشاركة المرأة (وسطية الدين) ولكن أين تقف المشاركة والاختلاط ؟! لا أحد يجيبك.
ثم بعد فترة يخرجون بفكرة: بيع الخمور في الفنادق سيؤدي إلى جذب السائحين (وسطية الدين)
ثم بعد فترة: إقامة مراقص في الفنادق سيؤدي إلى زيادة دخل الفنادق والبلد (وسطية الدين)
ثم بعد فترة: استقدام داعرات (مشاركة المرأة) سوف يسعد السائحين ويزيد الدخل، ويصبح الإنسان يصرف أمواله في بلده بدل أن يسافر ويهدرها في بلدان أخرى (وسطية الدين) !!!

إنها أغنية مكررة.

ثم .. ثم .. ثم .. حتى لاتعودوا معتمدين على أي أساس. أنظر الى بعض دول الخليج والدول العربية تجد أنها لم تصبح دول متقدمة مع أن النقاشات كانت تدور حول هذه المواضيع.

أحمد: هذا دهاء منقطع النظير من قبل الأجانب في هذه المراكز التي تتحدث عنها.

جاك: نعم .. يصبح الإنسان معول هدم في دولته دون أن يدري. ويصبح الأمر أكثر سرعة حينما تتبنى الموضوع احدى بنات الأسرة المالكة.  لذلك أنصحوهم لأن السعودية هي أقوى دولة ماليا واقتصاديا في المنطقة العربية حاليا دون الحاجة لكل هذه الترهات التي يتحدثون عنها.

والعجيب أنكم مرزوقون لمجرد أنكم محافظون.

وأنصحكم أن تسعوا إلى التطور ضمن ثوابتكم التي تتفقون جميعا عليها حتى لا تختلف قلوبكم وعقولكم.

لماذا غرفة جدة؟ (1)

كان سؤال رجل الأعمال الجداوي التالي: لماذا غرفة جدة هي المشغولة بتطوير النساء؟  وهل هي تسير في الاتجاه الصحيح؟

وكان جواب جاك: لأن غرفة جدة تتميز بمزايا ليست موجودة في أي من الغرف الأخرى !!

لم يعجب رجل الأعمال الجداوي بالجواب.  فطلب الاستفاضة في الجواب.

ذكر جاك أنه كتب في التقرير مايلي: دعني أوضح لك أنه لايوجد عملاء في غرفة جدة.  ولكن هناك تقييم دقيق لأوضاع غرفة جدة من قبل المراكز التي تريد هدم ثوابت الحكم السعودي، وبالتالي فإن غرفة جدة هي المكان الأكثر مناسبة the most suitable place للقيام بما هو مطلوب.

في مكان آخر كتب جاك في تقريره: هناك مشروع اسمه مشروع الشرق الأوسط الكبير، وفيه لابد من تفكيك الدول العربية الى دويلات يمكن ادارتها بسهولة. ومن ثم يوجد مراكز ادارة ومتابعة في الشرق الأوسط يشرف عليها أناس لهم علاقة بالصهيونية العالمية.

هم يستخدمون القوة الناعمة والإقناع المتقن لإقناعك بالقيام بأمور ضد مصلحتك ومصلحة وطنك.  طبعا لايمكن تخيل قدرتهم على اختراق الأستاذ عبدالرحمن الجريسي، رئيس غرفة الرياض لأن الرجل (رجل دولة) يعرف كيف يحافظ على كيان الدولة، ويفصل بين حياته الشخصية وحياته العامة.  كما أن غرفة الرياض قريبة جدا من المركز السياسي والقوة الأمنية الضاربة وهيئة كبار العلماء والأصول والثوابت الى حد كبير.

لذلك قاموا بتقييم غرفة جدة، فوجدوا أن فيها من المزايا مايسمح بالبدء منها، آملين في الوصول يوما الى غرفة الرياض وبقية الغرف.

الوجيه صالح كامل

سأله رجل الأعمال الجداوي:  لكنني أعرف أن الوجيه صالح كامل رجل عاقل ومتزن وحكيم، ولايمكن أن يصدر عنه شيء يسيء الى وطنه .. لا .. لا .. جاك .. لايمكنك إقناعي أن الوجيه صالح كامل لايعرف ماعليه أن يفعله.

قال: حسنا .. الوجيه صالح كامل رجل أعمال وتاجر ومقاول وصاحب فضائيات حسب ماعرفت. لكن نقطة ضعفه النساء. لديه في موضوع (النساء) لخبطة، تفيد في موضوع تحريرها وليس تطويرها، مما يسهم مساهمة كبيرة في موضوع إضعاف ثوابت الحكم السعودي وصولا الى .. !!

تساءلت: ماذا تقصد بأن لديه لخبطة في موضوع النساء؟

قال: سوف أعطيك أمثلة:

أولا:  قبل سنوات طويلة كنت مع الدكتور كمال في لندن، ومررنا بجوار فرع مصرف اسلامي يمتلكه صالح كامل. ودخلناه من باب الفضول، فوجدنا نساء شقراوات يلبسن ملابس قصيرة للغاية.  وتعجبنا وغادرنا.

أخبرني بعد فترة أن قارئا كتب لمجلة المجتمع الكويتية يتحدث فيها عن ذلك البنك. وقال في خطابه للمجلة: إن وضع البنك كبنك إسلامي لايتواكب مع وجود النساء الشقراوات والملابس القصيرة.

في العدد التالي، جاء جواب صالح كامل – كما أخبرني – كما يلي:

لقد قمنا بتأسيس البنوك الإسلامية في وقت كان فيه كل الناس ضدنا.  وعلى القارئ الكريم أن يركز على المصرفية الإسلامية التي يقدمها فرع لندن، بدل أن تزوغ عيونه ويبحلق في الشقراوات والحمراوات.

هذه ياسيدي لخبطة. فالكل يعلم أن من يزور البنك الإسلامي لابد أن يكون ملتزما أو على الأقل محافظا، فلماذا يحتاج الى وضع نساء شبه عاريات في فرعه لولا وجود لخبطة في تقييم الأمور.

ثانيا:  فهمت من مركز المعلومات أن الوجيه صالح متزوج من فنانة في مصر، وأن الأمر معروف ومعلن.  والذي فهمته منك من خلال حوارنا أن البشر في منطقتكم لاينظرون بإيجابية الى الفنانات ، ناهيك عن أن يتزوجوهن ويعلنوا ذلك.

هذا رجل يتزوج من فنانة ، ويضعها مسؤولة عن قناة فضائية. فهو يعتبر مخلص لبلده تماما كمقاول وتاجر، ولكن يمكن عن طريق الإيحاءات اقناعه بموضوع النساء، مع معرفة أن لديه لخبطة في فهم ماعليه عمله تجاههن. ولذلك فنحن لانرى أنه مؤهل للحديث عنهن.

ثالثا:  حتى عندما يتم إعطاءه موضوع لإدارته في بلادكم، فإن موظفو الرجل لم يحسنوا إدارته.  لقد أخبرني أحدهم أن الرجل مسؤول عن (نظام ساهر) في المنطقة الغربية، ولكنني خلال زيارتي لجدة وجدت أن نظام ساهر لديكم هو عبارة عن (ماكنة لجمع الأموال Money Collecting Machine).

ولم يعرف الوجيه صالح كامل أو شركته كيف يمكن لهم الاستفادة من هذا النظام لتطوير المجتمع مروريا وفكريا ونظاميا وأدبيا وأخلاقيا الخ كما يحصل في الدول المتقدمة.  كل هدفه جمع المال ، وهي نظرة تحتاج الى مراجعة، ولاتعكس تفكير الدولة  .. أي دولة !!

وقد زاد سخط المجتمع على النظام بدل أن يكون إضافة ايجابية للمجتمع بسبب السياسات التي اتبعها موظفو الوجيه صالح كامل.

فإذا كانت هذه فرصته لم يستغلها في تطوير المجتمع، فكيف يريد أن يقنعنا أن لديه رؤية هو، أو غرفة جدة لتطوير المرأة ضمن ثوابت الحكم السعودي؟!!

إن لديك الفرصة في أمر آخر فلم تنجح، فلماذا نصدق أنك ستنجح في موضوع المرأة ؟!

رابعا:  ومما يدل على أن الرجل تاجر ومقاول الخ، وليس رجل دولة، أنه وقف أمام جموع اللقاء وقال أنه تلقى 30 رسالة تهديد تتهمه بالعمالة الخ، وهذا الأمر غريب. فنحن نعرف أن الدولة أحضرت الرجل لكي يدير الغرفة ويهدئ الناس، ولكنه على العكس قام بعملية تأليب كبيرة يهدف من وراءها الى تقسيم المجتمع. وعاد في لقاء آخر وكرر نفس الكلام بطريقة مختلفة.  هذا خلل، فالدول لاتقوم على هذه الطرق.

ولو كان الرجل يفكر تفكير رجل الدولة، لأوعز للجهات المختصة بهدوء، ولتعامل مع الموضوع بهدوء.  وكان ينبغي عليه أن يرى ماقام به المرحوم الدكتور محمد عبده يماني، ففي معرض الكتاب أدعت صحيفة أنه تم التهجم على الدكتور اليماني، ومع ذلك في لقاءه مع تركي الدخيل على قناة العربية ذكر الدكتور محمد عبده يماني أنهم شباب متحمسون وأنهم هدؤا، وأنهم لم يتعرضوا له، وذلك بطريقة حكيمة تعكس تفكير (رجل الدولة) الذي يساعد الدولة على إدارة أمورها وتهدئة النفوس، وليس على التأليب والتفكيك.

الاقتراح 1

تساءل رجل الأعمال الجداوي: جاك .. ماذا تريد أن تقول؟

جاك: الوجيه صالح كامل متميز في عمله وخدمته لوطنه، ولكن لا هو ولا غرفته، ينبغي أن يكون قريبا من أي موضوع يخص النساء، لأن لديه لخبطة في فهم ما هو مطلوب لتطويرهن، وليس لتحريرهن دون ضوابط، مما ينذر بعواقب خطيرة على ثوابت الحكم السعودي.

كل إنسان ميسر لما خلق له، وعليه أن يركز على تجارته وعقوده ، وأن يترك موضوع المرأة في بلاد الحرمين، لأن (دينه وسيع في هذا الموضوع، ولن يستطيع نظامكم السياسي تحمل تبعات مثل هذه السعة والمرونة غير المنضبطة في موضوع خطير للغاية).

كما أن على الغرفة أن تركز على ما أنشئت من أجله !!

مرة أخرى: لماذا غرفة جدة ؟ (2)

تساءل أحد الحضور (محمد): لكن الوجيه صالح ليس المسؤول الوحيد في غرفة جده؟! هناك غيره .. هناك أناس سبقوه !!

جاك: هذا صحيح .. الحقيقة أن (البيئة).. بمجرد خروجهم عن موضوع التجارة والصناعة، تصبح بيئة موبوءة ومخترقة.

وهؤلاء رجال الأعمال عندما تكثر أموالهم يبدؤون في البحث في مجتمعكم عن أي دور اجتماعي، وكان من المفترض أن يتجهوا الى (الجمعيات الخيرية) و (الأندية الرياضية) مثل غيرهم، إلا أن بعضهم أدخل نفسه في موضوع المرأة، معتقدا أن (المملكة) تم اختزالها في (جدة وغرفتها التجارية).

مثل هؤلاء لايعلمون أن الدولة لها مراكز قوتها التقليدية التي لاترغب في أن يمسها أحد. ومن ثم قاموا يتطاولون ويضخمون أنفسهم معتقدين أنهم يريدون التصدي لموضوع استراتيجي وخطير، يمس مستقبل مؤسسة الحكم كلها.

قال محمد: هناك آية ياجاك في القرآن الكريم تقول: (وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا).

جاك: هو ماتقول. ولذلك أنصحوهم أن يكتفوا بما هم فيه، وأن لايقحموا أنفسهم في أمور يورطون فيها الدولة، ثم يركبون طائرات ويغادرون البلد تاركين وراءهم مصائب من صنع أيديهم.

كأس العالم في قطر

تساءل رجل الأعمال الجداوي مرة أخرى: لكن جاك .. بعضهم يقول أن قطر تطورت مثلا، ولديها الآن كأس العالم، ونحن لا نزال .. !!

ضحك جاك، وقال: الحقيقة أنني أعرف أنك تعرف الإجابة، ولكن .. !! لقد استقدمت قطر الجامعات وبنت الفنادق وحسنت الخدمات، وهو أمر تستطيعون أن تفعلوه ضمن ثوابتكم، لو أحسنتم اختيار قياداتكم الإدارية وأخذتم بمفاهيم الإدارة الحديثة .

أما حكاية كأس العالم، فهذا انجاز كبير، لكنه (نشاط) من ضمن (نشاطات مشروع الشرق الأوسط الكبير). فعندما تتنازل، ولو قليلا في مفاهيمك، وتقبل بالتعامل مع اسرائيل مثلا، فلا بد من مكافأتك حتى يتعلم الآخرون ماعليهم فعله لكي ينالوا نفس المكافأة.  والموعد هو نهاية المشروع حيث يتم تسليم ماتم الاتفاق على تسليمه. وهناك ستكونون أيها العرب خاسرون. (ملحوظة: جاك متعاطف مع العرب).

قطر نشيطة. لكن ينبغي أن نعرف أن السياسة أصبحت تتدخل في كل شيء للوصول الى أهداف معينة. وستصرف قطر المليارات التي كان من المفترض أن تصرف في أمور أكثر فائدة لها، مثلا البحث العلمي، وسوف تطبع علاقاتها مع اسرائيل، لأنها لن تكون في وضع يمنع جماهير دولة اسرائيل من حضور المباريات.

ببساطة لا أنتم ولا قطر، ستصبحون دول متقدمة لمجرد أن كأس العالم لديكم أو أن المرأة تم تحريرها.

لابد أولا أن تحددوا ماهية التطور الذي تنشدونه، قبل أن تورطوا أنفسكم في أمور لاتحافظ على مالديكم ولاتحملكم الى الشيء الذي تريدونه.

الاقتراح 2: تطوير المرأة

قفز بعد لك أحد الحضور (سعيد)، وقال: السيد جاك .. أنني لا أوافقك الرأي، وأعتقد أن المرأة السعودية تحتاج فعلا الى تطوير لدينا.

قال: هذا صحيح، أكرر بلغة أخرى .. إن المرأة لديكم تحتاج إلى أفكار ابداعية ضمن ثوابتكم وتحتاج إلى طرق جديدة. ثم التفت إلي، وقال:  د.كمال .. صديقي .. لماذا لاتنصحهم بإستخدام مجموعة الإستراتيجيات التي ناقشناها سابقا؟

قلت: كلما طرحنا موضوعا وجدنا أن هناك من يستغله في الطريق الخطأ، لذلك الصمت أحيانا حكمة.

اترك أثرًا

Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.